١٠ خطوات سحرية لتخطى أى مقابلة عمل (Interview)


 نحن جميعاً نعلم أنه من أهم المواقف التى يتعرض لها الأنسان فى حياته هى مرحلة الدخول إلى العالم الوظيفى و الذى يتم من خلال المقابلات الشخصية التى تجريها جهة العمل مع المتقدم للوظيفة و يحاول الكثيرين من المتقدمين إلى العمل للبحث وراء الطريقة المُثلى للمرور من هذة المقابلات..

نحن الأن عبر منصة "دلوقتى" سوف نقدم لك ١٠ خطوات سحرية ستساعدك على المرور من المقابلة الشخصية بشكل أحترافى و مضمون مائة بالمائة..


الخطوة الأولى:

هى السيرة الذاتية (CV) التى هى فى الأساس ستؤهلك إلى الوصول إلى المقابلة الشخصية، يجب عليك أن تتقن عمل السيرة الذاتية بشكل أحترافى، بسيط و الأهم أن يكون موجه للوظيفة التى تريد العمل بها مثلاً لو كنت تريد العمل فى مجال التسويق يجب أن تذكر فى سيرتك الذاتية كل خبراتك فى هذا المجال و كورساتك التى تحصلت عليها به فهذا التوجه المباشر نحو ما تريد تترك أنطباعاً لدى ال HR أنك تعرف ماذا تريد و لست مشتتاً بل فإنك تسعى لهذة الوظيفة منذ أن كنت طالباً فى الجامعة.. أذا كنت لا تعلم كيف تقوم بعمل السيرة الذاتية فعليك بالبحث و سؤال المختصين فى المجال الذى تريد دخوله حتى يوجهونك للنقاط التى ينظر إليها أولاً فى هذا المجال و النقاط التى يجب أن تتلاشاها.


الخطوة الثانية:

قم بدراسة كل شئ يتعلق بهذة الوظيفة التى ستذهب للتقدم إليها بمعنى أن تجمع معلومات عن الآتى:

١- الشركة أو جهة العمل و عن أنشطتها القديمة و الحديثة (كل شئ عنها و بالأخص ما يميزها عن غيرها). 

٢- المهام التى تطلبها الوظيفة حتى تركز على أجادتك لها أثناء المقابلة.

٣- توقع الأسئلة التى ستسأل لك فى المقابلة و تدرب على الرد عليها.

٤- و الأهم من كل النقاط السابقة قم بدراسة نفسك، بمعنى أن تعرف سلبياتك جيد جداً حتى تخفيها و أيجابياتك ما هى حتى تظهرها (وبالأخص التى تتعلق بالوظيفة).


الخطوة الثالثة:

مظهرك ثم مظهرك ثم مظهرك، فكما نقول فى عالمنا العربى "الجواب بيبان من عنوانه" و لذلك يجب أن تحترم هذة النقطة لأن معظم جهات العمل و بالأخص المشهورة تهتم كثيراً بأن يكون المتقدم إليها وجهة لها و بالتالى يجب عليك أن تهتم بتلك النقطة كثيراً من حيث:

- ملابسك

- هذب لحيتك وإذا كانت تلك الجهة لا تسمح بترك اللحية فقم بحلاقتها قبل المقابلة

- عطرك (لا يكن مبالغ فيه)


الخطوة الرابعة:

أذهب إلى المقابلة فى معاد قبل معادك لأن ذلك يعنى أنك تحترم مواعيدك و تأخذ أمور العمل بشكل أحترافى و جدى و لذلك عليك بالطبع أن تأخذ قدراً كافياً من النوم حتى يصبح تركيزك فى قمته.


الخطوة الخامسة:

يجب عليك أن تعرف أن العمل فى البداية والنهاية هو رزق يكتبه الله للجميع و على مقدار تعبك سيعطيك الله لذلك لا تتوتر ولا تجلس مرتعباً قبل المقابلة، بالطبع لن تتمكن من أن تتخلى تماماً عن الخوف فهذا شيئاً طبيعياً أن تخاف و لكن ليس بالشكل الذى يجعلك لا تستطيع التركيز و الثقة بنفسك أمام ال HR و لذلك تحلى بالثقة أثناء المقابلة، أجعل مستوى صوتك مسموع و متوسط ليس بالخجول المنخفض الذى يعكس عدم ثقتك بنفسك و ليس بالصاخب الذى يظهر همجيتك.. و لا ترتعب من أى سؤال فاجئك ال HR بسؤاله حاول أن تجيب عليه أيضاً و لكن بشكل منطقى و فى عجالة و لا تظهر عدم معرفتك إلا لو كان السؤال فى شئ ثابت لا يمكن الهروب منه فعندها الحل هو النقطة الثانية أن تدرس كل شئ عن الوظيفة و المجال حتى تكون مستعد لكل سؤال.


الخطوة السادسة:

إذا قام ال HR بسؤالك عن أى شئ لا تجيب إجابات تقليدية عليه، لأنه يمر عليه يومياً المئات و المئات و أيضاً لا أقول لك أن تتفلسف و لكن أجب دائماً الإجابة الوافية الأكثر توجهاً لما يريد أن يعرفه من وراء هذا السؤال.. كمثال:

إذا سألك و قال لك لماذا تريد أن تعمل لدينا؟

لا تجب بشكل عام و تقول: لأنكم جهة معروفة و ناجحة و هكذا...

بل جب و قل: لأنكم تمتازون عن غيركم فى كذا و كذا و كذا و هذة إلامتيازات يمكننى أستغلالها مع قدراتى لكذا و كذا.

أقصد من هذا المثال أنك لو جاوبت على سبيل المثال بشكل مركز و موجه أفضل من أن ترد عام و تقليدى.


الخطوة السابعة:

كما قلت لك فى السابق أهم ما يجب عليك أن تظهره خلال المقابلة ما الذى يميزك عن غيرك و هذة النقطة ستعرفها كما قلت لك عندما تدرس نفسك و تعرف قوتك فى شئ ما يتعلق بالوظيفة و لذلك ركز على هذة النقاط لكى تظهرها لل HR بطريقة مباشرة إذا وجه لك سؤال ما الذى يجعلنا نوظفك عن دونك أو بطريقة غير مباشرة أى ضمن سؤالاً أخر.


الخطوة الثامنة:

لا تتكلم بشكل سئ عن أى شركة كنت تعمل بها بالسابق بل تكلم عن ما تعلمته بداخلها و عن العاملين بها بشكل جيد و لا تترك أنطباعاً لدى السائل أنك تركز مع السلبيات فقط أو أنك تركتها لسبب سلبى و ليس للسعى وراء تطورك و تقدمك.


الخطوة التاسعة:

اقرأ كثيراً عن لغة الجسد و تعلم كيف يجب عليك النظر و الجلوس، متى تتحدث و متى تصمت، الفرق بين الإبتسامة و الضحك، الأسلوب الإحترافى الجيد فى الكلام و الفرق بينه و بين التكلم بشكل عادى..


الخطوة العاشرة:

لا تفقد تركيزك أو هدوء أعصابك تماماً فى أى لحظة أثناء المقابلة لأن الأهم من ما تقوله أثناء المقابلة هو ما يبدو عليك خلالها ف ملامح وجهك يمكنها أن تعكس الكثير و الكثير. 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كول سنتر بنك التعمير و الاسكان

يعني إيه ميديكال ريب؟

ميديكال ‏ريب ‏بيو ‏جروب