كيفية كتابة سيرة ذاتية باحترافية لكي تحصل على الوظيفة التي تحلم بها

كيفية كتابة سيرة ذاتية باحترافية لكي تحصل على الوظيفة التي تحلم بها...

كيفية كتابة سيرة ذاتية "CV" بأحتىافية للتأهيل للوظائف، السيرة الذاتية هي عبارة عن وصف موجز وكامل وحديث لمعلومات الفرد للحصول علي الوظائف المثالية  ، بمعنى أن السيرة الذاتية "cv" يجب أن تحتوي على الكثير من المعلومات ، على وجه الخصوص.

1) التفاصيل والمعلومات الشخصية: تتضمن السيرة الذاتية "cv" الاسم الأول للفرد وتاريخ الميلاد والموقع وطريقة الاتصال كرقم هاتف وبريد إلكتروني باسم رسمي ، ومن الأفضل أن تحتوي السيرة الذاتية على أكثر من رقم هاتف للتواصل بالإضافة إلى العنوان والمدينة. إضافية ، ويلزم في هذه المرحلة التحقق من دقة وصحة المعلومات. (كيفية كتابة سيرة ذاتية)

(يجب ذكر المعلومات الهامة في البيانات الشخصية ، بما في ذلك: الاسم الكامل واللقب والجنس والدين والجنسية والحالة الاجتماعية) 

2)المهارات التعليمية: المهارات التعليمية التي يكتسبها الشخص في المنهج مرتبة ترتيبًا زمنيًا، وبالعكس من التاريخ الأخير إلى الأقدم، واسم المؤسسة أو الجامعة أو الكلية وعناوينها المذكورة، مع الإشارة في السيرة الذاتية "cv" إلى اسم الدرجة الممنوحة ،في الجامعة ، لكن في حالة ما قبل التخرج من الجامعة ، أو انتظار الشهادة ، يذكر العام والشهر المتوقع التخرج فيه للحصول علي الوظائف الخالية المتميزة. (كيفية كتابة سيرة ذاتية)

3)خبرات العمل: تذكر العمل أو الوظيفة الذي انخرط فيه الشخص ابتداء من العمل الحالي ولاحظ أن العمل مرتب تنازلياً من الأخير إلى الأكبر. عند اسم المنظمة وعنوانها والمسؤولية التي يؤديها الفرد والدور الذي قام به بالإضافة إلى المدة الزمنية. وفي هذا القسم يفضل عدم ذكر معلومات عن الرواتب أو المكافآت في الوظائفل السابقة . 

4)الدورات: يذكر أسماء الدورات التي اشتراها و قام بانهائها الشخص في السيرة الذاتية "cv"

5)المهارات: يشير الفرد في السيرة الذاتية "cv" إلى المهارات التي يلاحظها دون مبالغة أو تزييف ؛ يجب أن تكون مهارات حقيقية ؛ هذا لأنه من السهل التعرف عليها في المقابلة الشخصية إذا لم يكن كذلك ، ومن بين هذه المهارات: القدرة على تحمل الإجهاد ، وأعباء أخرى. (كيفية كتابة سيرة ذاتية)

6)الهوايات: هذه هي الاشياء التي يحب الناس القيام بها و يستمتعون بتأديتها.

7)المكافآت والجوائز التقديرية: الجوائز أو المكافآت التي يحصل عليها الفرد أثناء الدراسة أو العمل أو الأنشطة التي شارك فيها في الجامعة أو الوظيفة السابقة يجب ان تكتب كلها في السيرة الذاتية "cv"

8)العمل التطوعي: وهو بند غير إلزامي بمعني أنة غير مشروط للتقديم  في الوظيفة، إذا كان الفرد قد شارك في أعمال أو أنشطة تطوعية سابقة يتم ذكرها في السيرة الذاتية "cv"

9)التعريف الشخصي: يتم ذكر اسم شخصين أو ثلاثة أشخاص ليسوا على صلة بالفرد في نهاية السيرة الذاتية. حتى يعرفوا خبرات ومؤهلات وقدرات الفرد، وذلك لإعطاء توصية عنه لمدير التوظيف في حال تواصله معه. وملاحظة أن أسمائهم ووظائفهم وعناوينهم وأرقام هواتفهم مذكورة، ويجب على الفرد إبلاغهم بذلك والتأكد من موافقتهم على إدراج أسمائهم في السيرة الذاتية. 

أهمية السيرة الذاتية "CV"

 تعتبر السيرة الذاتية ذات أهمية كبيرة للفرد ، بما في ذلك ، كيفية كتابة سيرة ذاتية:

ينظر إلى السيرة الذاتية كأداة تسويقية للشخص أمام مدراء الموارد البشرية. لذلك يجب أن تتسم بالقناعة والفعالية. 

السيرة الذاتية تعطي انطباعا عن شخصية الباحث عن عمل. لذلك يفضل أن تكون مصنوعة بالجودة المناسبة. بالتأكيد فرصة وظيفية. 

السيرة الذاتية هي وسيلة للشخص لتقديم معلوماته الشخصية ومؤهلاته وخبراته وإنجازاته إلى مدير التوظيف وصاحب العمل. 

هناك عدة أنواع من السيرة الذاتية ، منها:

 1-السيرة الذاتية الورقية: وهي معلومات مكتملة تطبع على الورق، ثم ترسل إلى الجهة التي يرغب الفرد في العمل فيها، ويمكن ترتيبها إما مؤقتًا أو وظيفيًا. 

2- السيرة الذاتية الإلكترونية: سيتم نشر نموذج محدد على موقع المنظمة. من أجل ملء المعلومات الموجودة فيه بتنسيق معين، يتم إرسالها إلى المؤسسة. (كيفية كتابة سيرة ذاتية)

3- السيرة الذاتية مع الفيديو: ترسل السيرة الذاتية للفرد عبر الفيديو. بحيث يعرض الفرد إنجازاته ويعرف عن نفسه. 

إرشادات لكيفية كتابة سيرة ذاتية "CV" بشكل احترافي:

هناك العديد من النصائح المهمة التي يجب اتباعها عند كتابة السيرة الذاتية ، بما في ذلك:

كتابة سيرة ذاتية بطريقة منظمة وتوزيع جيد لمحتواها. 

اكتب أهداف طلب الوظيفة في بداية سيرتك الذاتية"cv"  

كتابة الخبرة المهنية والعلمية المتعلقة بالوظيفة المطلوبة التقدم لها في السيرة الذاتية "CV" والتركيز عليها.

لتكون أقصر ما يمكن في كتابة عناصر السيرة الذاتية"cv"، استخدم عبارات قصيرة وحذف الكلمات الإضافية التي لا ينتهك حذفها المعنى المطلوب.

من الأفضل أن تكون السيرة الذاتية للخريجين الجدد في صفحة ونصف ، وصفحتين على الأكثر. 

تجنب الأخطاء اللغوية والإملائية في السيرة الذاتية. ويمكن تأكيد ذلك من خلال تقديمه لمن لديه خبرة في الاختبار والتحقق ، ويجب مراعاة الجودة وحجم الخط. 

من الأفضل إرفاق السيرة الذاتية برسالة رسمية أو خطاب تغطية. هي رسالة يصعب إعدادها وكتابتها أكثر من السيرة الذاتية نفسها، ويجب أن تتميز بإقناعيها. ويتم اختيار كلماتها بعناية شديدة وليست عامة، ولكنها موجهة إلى شركة أو مؤسسة معينة، وكذلك تتضمن وسائل اتصال منتظمة. (كيفية كتابة سيرة ذاتية)

ويفضل أن يتابع طالب الوظيفة تطورات عملية التقديم عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف. 

كتابة الأرقام للاتصال بمقدم الطلب عند الحاجة أثناء التحقق من صحتها. 

كتابة الخبرات والمهارات من الجديد إلى الأعظم. 

القراءة  التحقق من دقة وصحة معلومات السيرة الذاتية ، وخاصة الاسم والعنوان ومعلومات الاتصال. 

عند كتابة السيرة الذاتية، استخدم المفردات الصحيحة والتعبيرات اللغوية الواضحة مع الاخذ في الاعتبار أن اللغة خالية من الأخطاء النحوية والإملائية. 

تجنب الراتب الذي يريد مقدم الطلب العمل على السيرة الذاتية. 

تحقق من السيرة الذاتية قبل إرسالها وانتبه إلى المظهر الخارجي. 

ابدأ بالمؤهلات والخبرة من الأصغر إلى الأكبر. في بداية الملخص  

حدد الغرض الرئيسي من التطبيق. 

ركز على وظيفة محددة وواضحة في السيرة الذاتية ، مع الأخذ في الاعتبار أنه عند التقدم لوظيفتين مختلفتين، يجب إرسال سيرة ذاتية لكل وظيفة مختلفة من حيث الأهداف والمهارات.

 تجنب تزوير الخبرات والمهارات. 

اكتب أكثر من رقم للاتصال به في السيرة الذاتية "cv" وتأكد من صحته. 

(كيفية كتابة سيرة ذاتية) تكامل السيرة الذاتية"CV"

كيفية كتابة سيرة ذاتية، يحتاج الشخص إلى تصميم سيرته الذاتية بشكل صحيح للحصول على الوظيفة ، على النحو التالي: اكتب سيرة ذاتية سهلة القراءة ومنظمة بشكل جيد. 

اختر تنسيقًا موحدًا لسيرتك الذاتية. 

ضع الكلمات التي تريد أن تجذب انتباه القارئ بأحرف غامقة أو مائلة. 

في جميع الأقسام التي تتطلب السرد الزمني ، يجب ذكر ذلك ، من الأخير إلى الأقدم. 

ضع أهم المعلومات في الجزء العلوي من سيرتك الذاتية. 

توجد أسماء الشهادات التعليمية والمؤسسات والمناصب على يسار السيرة الذاتية والتواريخ على اليمين (إذا كانت السيرة الذاتية مكتوبة باللغة الإنجليزية). 

أن تكون بلا قعر. 

لا تنس التحقق من القواعد وإملاء الكلمات في السيرة الذاتية والتحقق منها مرتين على الأقل.  

من أجل الحفاظ على طول معقول للسيرة الذاتية، سيعتمد طول السيرة الذاتية على إنجازات الفرد ولكنه لا يتجاوز عادة 3 صفحات. 

حتمية حفظ السيرة الذاتية بتنسيق WORD أو PDF. عند الكتابة، استخدم ما لا يقل عن 10 نقاط ولا تزين السيرة الذاتية كثيرًا بحيث تصرف انتباه القارئ عن الهدف الرئيسي.  

(كيفية كتابة سيرة ذاتية)العناوين المدرجة في السيرة الذاتية

 كيفية كتابة سيرة ذاتية ، يجب أن تحتوي السيرة الذاتية"cv" على نظام معلومات أساسي يهم صاحب العمل ، 

وهو: الاسم الثلاثي أو الكامل بشكل واضح ، وكما هو مسجل في بطاقة الهوية.

 معلومات الاتصال مثل الهاتف الخلوي والهاتف الأرضي والبريد الإلكتروني وغيرها من وسائل الاتصال الحديثة مثل مواقع التواصل ، وهنا تجدر الإشارة إلى أهمية البريد الإلكتروني باسم الشخص أو اسمه واختصار حروف اسمه الأخير وليس مجرد كلمات توحي بالنضج.

التخصص الأكاديمي واسم الجامعة وسنة الدراسة.

 الحصول على تدريب عملي داخل وخارج الجامعة على حد سواء ، وخبرة عملية سابقة في مجال متعلق بالعمل.

 العمل التطوعي الذي يشارك فيه ، وهذا العنصر يعني القدرة على التأقلم داخل الفريق. هذه خاصية مهمة لأصحاب العمل.

يمكن إضافة معلومات أخرى إلى المعلومات المتاحة حسب الإمكانيات الموجودة وطبيعة العمل المقدم إليها مع مراعاة ترتيبها حسب الأولوية. 

ومن المهم عدم اعتماد نفس النسخة لجميع الأعمال ، وفي بعض الحالات يلزم بعض التصحيح لكل وظيفة.

الأخطاء الشائعة في كتابة السيرة الذاتية"CV"

 كيفية كتابة سيرة ذاتية، من بين الأخطاء الشائعة عند إرسال السيرة الذاتية"cv": 

إرسال السيرة الذاتية إلى أكثر من هيئة أو مؤسسة في رسالة واحدة. 

إرفاق ملفات أخرى بالسيرة الذاتية، مثل شهادة الخبرة. 

اعتماد صيغة واحدة للسيرة الذاتية وإرسالها لجميع الأطراف. 

لا تضع عنوانًا للرسالة الرسمية المرفقة بالسيرة الذاتية ، مما يؤدي إلى إهمالها في الغالب.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كول سنتر بنك التعمير و الاسكان

يعني إيه ميديكال ريب؟

ميديكال ‏ريب ‏بيو ‏جروب