١٠ ‏خطوات ‏لعمل ‏بريزينتيشن ‏أحترافى ‏Presentaion ‎



هل تشعر بالتوتر عندما تكون على وشك تقديم عرض تقديمي؟ هل تقلق بشأن كل تلك العيون وكل هذا الاهتمام عليك؟
 
هل تخشى ألا تصل رسالتك؟

إليك بعض النصائح التي ستساعدك على أن تكون مقدمًا رائعًا!


1. ضع هدفك دائمًا في الاعتبار، حتى لا تفقد التركيز أبدًا و قبل أن تقوم بعمل ال Presentation يجب أن تكن أهدافك محددة و مرتبة حتى تصل للهدف المرجو مم خلاله. 

 

2. اعلم أنك إذا كنت على خشبة المسرح فهذا لأنك تستحق أن تكون. وبطريقة أو بأخرى، أنت الفعل الرئيسي، لذا فإن الثقة بالنفس ضرورية فى هذا الموقف فتخيل دائماً عند صعودك على المسرح أنك من تجد الحل و الآخرين ينتظروك بفارغ الصبر لمى تفصح عما بداخلك و لذلك قد حان الوقت للتحلى بالثقة و بالإبداع. 

 

3. ضع في اعتبارك كيف يمكن أن يؤثر عرضك التقديمي على حياة الجمهور، كيف يمكن لطريقتك فى عرض ال Presentation أن تؤثر فى ردة فعل المستمعين. 


4. ارتدِ شيئًا مريحًا. لا تبدو كما لو كنت ترتدي ملابس  خاصة و تقوم بإشعار الأخرين أنك لست مرتاحاً أثناء المقابلة بل فكُن فى حالة هادئة مريحة للرؤية من قبل الأخرين. 


5. لا تقاطع أي سؤال من الجمهور، فقد يبدو الأمر متعجرفًا من جانبك و لذلك كن دائماً مستمع جيد و لكن إذا كانت مقاطعتك ستوترك فيمكنك قبل أن تبدأ العملية أن تحدد نظام حوارك مع الأخرين حتى يلتزمون به. 

 

6. قم بتكوين علاقة عاطفية مع جمهورك. طريقة واحدة للقيام بذلك هي النظر في عيون الجميع، شخص واحد في كل مرة و يجب أن تقيم نوع الجمهور، فالبعض منهم يمكنك أن تبنى معهم علاقة من خلال إلقاء دعابة و البعض الأخر لا يصح معهم ذلك. 


7. إذا شعرت أن جمهورك يشعر بالنعاس أو أنه غير مهتم، فغيّر من ميولك الداخلية. جمهورك هو مرآتك فإذا كانوا منتبهين و يقومون بسؤالك على التفاصيل فهذا يعنى أنك تبلى بلاء حسناً اما إذا كانوا يتحدثون حديث جانبى فهذا يعنى أنهم لم يجتذبوا إليك. 

 
8. نبرة الصوت لها تأثير هام أيضًا، لذا استخدمها كأداة لصالحك. تحدث بصوت أعلى، وتحدث بصوت منخفض، وتحدث بشكل أسرع، وتحدث ببطء فالرتم الذى تحدده و تغيره مع مرور الوقت يجب أن يكون متماشى مع الحوار. 


9. كن متماسكًا. على سبيل المثال، إذا كنت ترغب في تحفيز فريق المبيعات الخاص بك، فعليك أن تكون أول من يتحمس أثناء العرض التقديمى. 

10. تذكر أن جمهورك يتكون من أشخاص أذكياء وسريع التفكير وأشخاص مثيرين للاهتمام ومهتمين بالفعل بموضوعك و بالتالى لا تستخف بعقول المستمعين. 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كول سنتر بنك التعمير و الاسكان

يعني إيه ميديكال ريب؟

ميديكال ‏ريب ‏بيو ‏جروب